مم يتكون جسم الانسان

مم يتكون جسم الانسان

جسم الإنسان

خلق الله تعالى الإنسان في أحسن صورةٍ وجعل هناك تكاملاً دقيقاً ومبدعاً بين أجزائه المختلفة ليتمكّن كل عضوٍ من القيام بوظيفته المخصصة وبالتالي تناسق حركة الجسم وتكاملها، وقد ازدادت معرفة الإنسان بمكونات جسمه مع تطور الطب والأدوات والمعدات الطبية، فاستطاع التوصل إلى أبسط مكوّناته وأهمية كلّ جزء وكتب في ذلك الكثير من الكتب والدراسات والتقارير، فما هي مكوّنات جسم الإنسان؟

مكوّنات جسم الإنسان

يتكوّن جسم الإنسان من الخلية والتي هي أصغر جزء فيه، وتعد وحدة التركيب في الجسم، وتتنوّع هذه الخلايا حيث يتكوّن جسم الإنسان البالغ من حوالي 100 ترليون خليةً تصنّف إلى 200 نوعٍ مختلفٍ في الوظيفة والشكل، ولكنها تتشارك جميعها بنفس التركيب الخلوي، وعندما تجتمع مجموعة الخلايا المتخصصة في الوظائف معاً فإنّها تشكّل النسيج، فمثلاً مجموعة الخلايا العصبية تجتمع معاً لتشكّل النسيج العصبي وهكذا، وهناك الكثير من الأنواع من الأنسجة.

عندما يتصل اثنين أو أكثر من الأنسجة معاً لتكوين بنيةً واحدةً لها مهمةً معينة فإنّها بذلك تشكّل العضو؛ فمثلاً يعد القلب عضواً يقوم بمهمة ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم، حيث يتكوّن القلب من النسيج الضام، والنسيج العضلي، والنسيج العصبي. وتشكّل مجموعة الأعضاء معاً الجهاز، فمثلاً يتكوّن الجهاز الهضمي من الأعضاء التي تفيد في هضم الطعام والاستفادة من عناصره مثل: المعدة والأمعاء.

أجهزة الجسم

يتكوّن جسم الإنسان من مجموعةٍ من الأجهزة المعقدة التي تتعاون معاً لإتمام عمله، وأهم هذه الأجهزة هي:

  • الجهاز الهضمي: وهو المسؤول عن هضم الطعام وتفتيته وامتصاص العناصر الغذائية المفيدة منه، ويتكوّن من: الفم والمعدة والأمعاء.
  • الجهاز التنفسي: وهو المسؤول عن عملية الحصول على الأكسجين من الهواء الذي نتنفسه والتخلص من ثاني أكسيد الكربون الضار الناتج عن العمليات الحيوية التي تتم داخل خلايا وأنسجة الجسم، ويتكوّن بشكلٍ أساسي من الأنف، والرئتين.
  • الجهاز الدوري: وهو المسؤول عن ضخّ الدم في كافة أنحاء الجسم، ويتكون من القلب والدم والأوعية الدموية.
  • جهاز الغدد الصماء: وهو المسؤول عن إفراز بعض الهرمونات المسؤولة عن القيام ببعض المهام في الجسم.
  • الجهاز المناعي: وهو الجهاز المسؤول عن الدفاع عن الجسم أمام مسببات الأمراض من الفيروسات والجراثيم.
  • الجهاز الليمفاوي: حيث يدافع عن الجسم ويحارب الأمراض من خلال خلايا الدم البيضاء، وغسل خلايا أنسجة الجـسم وتغذيتها من خلال السائل الليمفاوي.
  • الجهاز العصبي: وهو المسؤول عن التنسيق والتنظيم بين أجهزة الجسم المختلفة.
  • الجهاز الهيكلي: وهو المسؤول عن الدّعم والحماية الهيكلية للجسم من خلال العظام.
  • الجهاز البولي: وهو المسؤول عن مهمة طرح الفضلات الناتجة عن أعمال الجسم إلى الخارج.
اخر المقالات
‎اضف رد
الرمز الامني اضغط علي الصورة لتحديث الرمز الامني .