معلومات عن جزيرة لنكاوي

معلومات عن جزيرة لنكاوي

جزيرة لنكاوي

تقع جزيرة لنكاوي أو جزيرة الأحلام والأساطير في دولة ماليزيا الاتحادية، وتبعد حوالي 30كم عن ساحل البر الرئيسي في الجزء الشمالي الغربي من الدولة، وهي منطقة إدارية تتبع ولاية كيدا الملايو أو ولاية قدح، وتتكون من أرخبيل يضم 104 جزر في بحر أندامان على المحيط الهندي، وتتنوع تضاريسها ما بين التلال، والغابات، ومناطق السهول الساحلية، وترتفع حوالي 700م عن مستوى سطح البحر،

معلومات عن جزيرة لنكاوي

المساحة والسكان

تبلغ مساحة جزيرة لنكاوي حوالي 47.848 هكتاراً، ويعيش عليها حوالي 94.777 نسمة حسب إحصائية عام 2010م، وهي منطقة حرة معفاة من الرسوم الجمركية.

المناخ

يعتبر مناخ جزيرة لنكاوي جميلاً في جميع الفصول، غير أن الفترة المثالية لزياتها تكون في شهر تشرين الثاني أو تموز، وفيما يتعلق بمعدل درجة الحرارة القصوى في البلاد فيصل إلى 33 ْ، ودرجة الحرارة الدنيا 24 ْ، مع العلم أن موسم المطر يمتد من نيسان إلى تشرين الأول، أما موسم الجفاف فيمتد من شهر تشرين الثاني إلى آذار.

الوجهات السياحية

  • مدينة كواه: تعد مدينة كواه القلب النابض في الجزيرة، فهي المرفأ الأساسي في لانكاوي، وتسمى نقطة الجيتي Jetty Point أي مكان الحجز والانطلاق لشتى النشاطات والأماكن والفعاليات هناك.
  • محمية كيليم كارست الطبيعية: تعد محمية كيليم كارست جزءاً لا يتجزأ من جزيرة بولاو دايانج بونتنج؛ أي جزيرة العذراء الحامل، وهي محمية عالمية مهمة على الشواطئ الاستوائية، تزرع فيها أشجار المانجروف من جهة، وتعيش فيها القردة والببغاوات والصقور من جهة أخرى، ناهيك عن وجود مصبات المياه العذبة، والكهوف المتشكلة من حجار اللايمستون.
  • تل فريك لنكاوي: تبدأ المغامرة من القرية الشرقية عند سلسلة جبال ماجين كانج إلى قمة جبل مات تشينتشانغ، ويتخلل الرحلة صعود التل فريك، والتسلق فوق سفح جبليّ؛ حيث الغابات الاستوائية، والصقور، وطيور الهورن، ومياه شلالات الآبار السبعة.
  • بحيرة العذراء الحامل: تقع بحيرة العذراء الحامل في الجزء الشرقي من جزيرة سنغا، وتعرف بمياهها العذبة، وحسب معتقدات المالزييت فإن المرأة التي تذهب إليها تحمل.
  • شلالات الآبار السبعة: تتكون شلالات الآبار السبعة من تجمع مياه الأمطار، وانحدارها من حوض إلى آخر عبر الصخور المحفورة في الأرض بما يشكل تحفة فنية فريدة من نوعها، كما يمكن الصعود إلى المنبع في الطريق لمشاهدة القرود والسناجب وطيور الهورن.
  • حديقة التماسيح: تحتوي على ما يزيد عن 1000 نوع من التماسيح، وهي الحديقة الوحيدة في ماليزيا.
  • الرحلة البحرية: تستغرق حوالي أربع ساعات بواسطة زوراق سريعة يمكن خلالها إطعام الصقور، وزيارة جزيرة الأرز المبول.
  • شواطئ لنكاوي: وهي تُعد بمثابة الضالة المنشودة لمحبي الاستجمام والراحة من ناحية، ومحبي السباحة والغوص من ناحية أخرى.
اخر المقالات
‎اضف رد
الرمز الامني اضغط علي الصورة لتحديث الرمز الامني .