مدينة وعد الشمال

مدينة وعد الشمال

مدينة وعد الشمال

وعد الشمال هي مدينة تعدينية سعودية متكاملة تبعد عن مدينة ومطار طريف حوالي 15كم وعن القرى الأخرى ما يُقارب 180كم، وتُحظى المدينة باهتمام كبير من مجلس الوزراء السعودي حيث قام بتخصيص مساحة مقدارها 440كم مربع لإنشاء مشاريع وشركات للصناعات الفوسفاتيّة والمعدنية المختلفة فيها.

إنشاء وعد الشمال

أمر الملك عبد الله بن عبد العزيز في عام 2012م بالبدء في إنشاء وبناء مدينة وعد الشمال التعدينية، حيث قام بدعم وإسناد شركة المعادن أملاً في تطوير المدينة وتعزيز مكانتها بين المدن الأخرى، وفي ذات العام تمَّ إطلاق مشروع الملك عبد الله على يد وزير البترول والثروة المعدنية، ومع حلول عام 2015م صدر قرار ملكي من الجهات المختصة بضرورة تحويل شركة المعادن الموجودة في المدينة إلى هيئة للمدن الصناعية السعودية.

الاستثمار في وعد الشمال

بلغ حجم استثمارات المدينة حوالي 21 مليار ريال في مشروع شركة المعادن للصناعات الفوسفاتية، بينما قامت الحكومة بإنفاق 4.5 مليارات ريال لإنشاء وبناء البنية التحتية والسكنية والخدماتية في المدينة، كما شمل هذ المبلغ إعدادات الربط الكهربائي، وإنشاء سكة الحديد للمدينة بهدف تنمية شركة المعادن للصناعات الفوسفاتية، واستغلال المساحة المخصّصة لها على أكمل وجه.

تسعى الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية إلى تطوير المدينة الصناعية الموجودة في مدينة وعد الشمال وتوسعة الأراضي المخصصة للمشاريع الاستثمارية حيث بلغت مساحة الأرض حوالي 6000000م2 كمرحلة أولى، مع العلم أنّ المدينة تهتم بالصناعات البسيطة، والمتوسطة، والمعقدة.

تُركز المدينة على مجموعة من الصناعات أهمّها ما يأتي: إنتاج حامض الفوسفوريك، وفلوريد الألمنيوم، والأملاح الكيميائية، ورماد الصودا والبوتاس، كما تُعطي الصناعات التحويليّة قدراً لا بأس به من الأهمية فتقوم بإنتاج الصناعات التالية : الصابون، والمنظفات المنزلية، الدهانات المختلفة، ومعدن المغنيسيوم، والسيلكون، وإنتاج الغاز الصخري، وتجميع الزجاج، وتعويمه، وصناعة الحاويات، والألياف الزجاجية، وفيما يتعلّق بالصناعات التكنولوجيّة الحديثة فإنّها مجمع للبلاستيك والطاقة الشمسيّة، والغاز الصخري، والمياه والصناعات البتروكيماوية.

المشاريع في وعد الشمال

تنفذ المدينة بالمشاريع الآتية:

  • مشروع معادن للفوسفات: بلغ إجمالي تكلفة مشروع معادن في مدينة وعد الشمال حوالي 28 مليار ريال، كما وصل حد الإنفاق على طاقاته الإنتاجية حوالي 16 مليون طن في السنة الواحدة لإنتاج ما يُقارب ثلاثة ملايين طن من السماد الفوسفاتي والمركب، مع العلم أن إنتاج 440 ألف طن منها يعد من المنتجات التحويلة مثل: حامض الفوسفوريك النقي، وفوسفات أحادي وثنائي الكالسيوم.
  • قطار سا : تمكَّن صندوق الاستثمارات العامة بالتعاون مع الشركة السعودية للخطوط الحديدية من ربط مدينة وعد الشمال بسكة حديد الشمال الجنوبي.
اخر المقالات
‎اضف رد
الرمز الامني اضغط علي الصورة لتحديث الرمز الامني .