كيفية إزالة بقع الدم

كيفية إزالة بقع الدم

بقع الدم

تتعرض الملابس أو أقمشة المفروشات في كثير من الأحيان لأنواع عديدة من البقع الصعبة والعنيدة، مما يجعلها بحاجة لعناية ومعاملة خاصة، وبقع الدم واحدة منها، فهناك فئة من الناس معرضين أكثر من غيرهم لتلطخ ملابسهم بهذه البقع مثل الأطباء، والممرضين، أو حتى الأطفال إذ يكثر تعرضهم للحوادث التي تسبب لهم الجروح، وفي هذا المقال سنوضح بعض الطرق التي يمكن من خلالها إزالة بقع الدم عن الملابس، ومختلف الأقمشة سواء كانت سجاداً أم حتى أقمشة مفروشات.

طرق إزالة بقع الدم

الماء البارد

إنّ هذه الطريقة أكثر فعالية مع البقع الحديثة، وتكون بغسل الملابس المتسخة بالدم تحت الماء البارد مع كمية قليلة من الصابون، وفي حال كانت البقعة لطخت قطعة من السجاد أو أغطية الأثاث، أو أي شيء لا يمكن غسله تحت الماء، فيتم تنظيفها بدعكها بإسفنجة مبللة بالماء البارد.

بيروكسيد الهيدروجين

لا تصلح هذه الطريقة لجميع أنواع الأقمشة، إذ تسبب بهتان وضعف لبعضها، لذلك لا بد من الحذر عند اختيارها لتنظيف بقع الدم، ويُنصح باعتمادها لتنظيف الأسطح المسامية مثل الخراسنة عن طريق سكب القليل من البيروكسيد على مكان وجود البقعة، ودعكها بهدوء باستخدام قطعة من القماش النظيف بعد تخفيف تركيزه للنصف، أي خلطه مع الماء بكميات متساوية، ومن المهم الحرص على عدم وصول المادة لغير مكان البقعة.

الماء والملح

تصلح هذه الطريقة للأقمشة التي توصف بأنها رقيقة، إذ تقلل فرص ثبات بقع الدم في هذه الأقمشة، فبلورات الملح الخشنة لها قدرة على تفكيك هذا النوع من البقع، وسحبها من الأنسجة بصنع عجينة مكوّنة من الملح والماء، وفرك البقعة بها، ثمّ غسل القماش تحت الماء البارد عدة مرات، وفي حال عدم اختفائها فتوضع كمية إضافة من الملح، ويُنصح بإذابة الملح في الماء البارد والمثلج لتنظيف السجاد من بقع الدم، ودعكها بقطة قماش قديمة.

الأمونيا

تفكك الأمونيا بقعة الدم بقوة، وذلك عن طريق إضافة ملعقة كبيرة منها إلى نصف كوب من الماء البارد، وسكب المحلول على مكان البقعة، وتركها لفترة من الزمن، ثمّ دعكها بهدوء حتى تختفي تماماً، ومن الجدير ذكره أنّ هذه الطريقة لا تتناسب مع أقمشة الكتان، والحرير، والصوف، إذ تسبب تلفها على الفور.

معجون الأسنان

تتلاءم هذه الطريقة مع بقع الدم القديمة، وتستخدم على الأقمشة التي يمكن غسلها في الغسالة، وتكون عن طريق تطبيق كمية من معجون الأسنان على مكان البقعة، وتركه حتى يجف تماماً، ثمّ غسل القماش بالصابون والماء البارد، مع الحرص على تكرار العملية عن الحاجة لذلك.

اللعاب

هو من الطرق التي تستخدم للتخلص من بقع الدم الجافة والعالقة في الأقمشة الخفيفة، فاللعاب يتميز باحتوائه على إنزيمات لها القدرة على تفكيك وتكسير البرويتنات الموجودة في الدم، وبالتالي يسهل عملية تنظيفها، وهو يصلح لإزالة البقع صغيرة الحجم، إذ يتم وضع القليل من اللعاب عليها وفركها جيداً، ثمّ نقعها في الماء البارد وغسلها حسب العادة.

اخر المقالات
‎اضف رد
الرمز الامني اضغط علي الصورة لتحديث الرمز الامني .