فوائد الميرمية للإمساك

فوائد الميرمية للإمساك

الميرمية

الميرمية أو القصعين الطبيّ هو نوع من أنواع النباتات الغنيّة بالعناصر الغذائيّة المفيدة للجسم، وتمتاز بأنّها من النباتات العطريّة التي لها رائحة زكيّة، وهي تنبت في الأجواء الجافّة نسبياً وفي المناخ المعتدل، وتحتوي الميرميّة على نسبة كبيرة من الألياف، والكربوهيدرات، والبروتينات ممّا يجعلها مفيدة للجهاز الهضميّ والمشاكل التي تصيبه كالإمساك.

فوائد الميرمية للإمساك

إنّ للميرمية العديد من الفوائد لجسم الإنسان ومن هذه الفوائد تنظيم حركة الأمعاء والتخلّص من مشاكل عسر الهضم والمغص الذي قد يصيب الشخص نتيجةً لذلك، فهو يحتوي على نسبة كبير من الألياف، لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من الإمساك بشرب كوب من مغلي الميرميّة الساخن لعلاج هذه المشكلة والتخلّص منها على الفور.

كيفيّة عمل مغلي الميرميّة

لصنع مغلي الميرميّة يتم غسل عدّة أوراق منه ويتم وضعها في قدر صغير ويسكب فوقها كميّة من الماء تقدر بكوب واحد، ثمّ يوضع القدر على النار حتّى يبدأ بالغليان، ويوضع جانباً ويغطى لمدّة خمس دقائق تقريباً ويسكب بعدها في الكوب ويشرب مع القليل من السكر أو بدونه حسب الرغبة.

فوائد الميرمية العامّة

تعزيز صحة القلب والشرايين

أثبتت بعض الدراسات بأنّ الفلافونيدات الموجود في بعض أصناف الميرمية يساعد في استرخاء الأوعية الدموية ويوفر الحماية من أمراض القلب والشرايين، كما أنّ البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والكالسيوم الموجود فيها يساعد أيضاً في التحكم بمعدل دقات القلب وضغط الدم والحفاظ على توزان السوائل في الجسم. كما وجدت بعض الدراسات بأنّ شرب الميرميّة ثلاث مرات يومياً ولمدة شهر قد يساعد على انخفاض مستويات الكولسترول الضار في الدم، بالإضافة لانخفاض مستويات الدهون الثلاثية في الجسم، ورفع نسبة الكولسترول الجيد أيضاً.

تعزيز المناعة وتقويتها

تساعد الميرميّة على تعزيز المناعة ومقاومة الأمراض المعدية والجذور الحرّة التي تسبب الالتهابات في الجسم، بالإضافة للوقاية من بعض أنواع السرطانات مثل سرطان الجلد، وذلك لاحتوائها على المواد المضادة للالتهاب والعديد من مضادات الأكسدة، مثل: البيتا كاروتين وفيتامين C.

تخفيف آلام الدورة وأعراض سن اليأس

تساعد الميرميّة في التخفيف من آلام ومشاكل الدورة الشهرية، والتقليل من الأعراض المصاحبة لسن اليأس، كالإلتهابات الساخنة والتعرّق الليلي، وذلك لاحتوائها على مركبات استروجينية تعمل عمل الهرمون الأنثوي.

حماية الجلد ومكافحة التقرحات

تحتوي الميرميّة على فيتامين C لذلك فهي تساعد في تركيب الكولاجين المهم لتجدد الخلايا وتكوينها بالإضافة لحمايتها من الأكسدة والجذور الحرة، كما أنّه مهمٌ لسلامة الجلد ولتعزيزصحته.

اخر المقالات
‎اضف رد
الرمز الامني اضغط علي الصورة لتحديث الرمز الامني .