فوائد الكيوي الصحية

فوائد الكيوي الصحية

الكيوي

يُعدّ الكيوي من الفواكه الاستوائيّة التي يرجع أصلها إلى مناطق شمال الصين، وهو من النباتات التي تنمو وحدها. أثبتت الأبحاث والدراسات العلمية أنّ الكيوي له الكثير من الفوائد الصحيّة والجماليّة؛ إذ يتميّز باحتوائه على الكثير من المواد والمركبات المغذّية للجسم لذلك سنتطرّق لأبرز فوائده الصحيّة.

فوائد الكيوي الصحية

  • يعالج فقر الدم (الأنيميا): يحتوي الكيوي على العديد من العناصر التي لها دور في زيادة قوّة الدم، ومن أهمها الحديد والنحاس الضروريان لإنتاح مادة الهيموغلوبين، بالإضافة إلى فيتامين ج الذي له دور أساسي في تعزيز امتصاص الحديد، وكذلك البروتين الذي يساعد خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين لأنسجة الجسم.
  • يعمل كمادة مضادّة للأكسدة: يعدّ الكيوي من المصادر الغنيّة جدّاً بمضادّات الأكسدة على اختلاف أنواعها، مما يجعله وسيلة فعّالة لمحاربة الجذور والشوارد الحرّة التي توجد في أنسجة وخلايا الجسم، وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بالأورام السرطانيّة والالتهابات، كما يحدّ من ظهور علامات الشيخوخة المتأخرة.
  • يغذّي الأنسجة الضامّة: يساهم الكيوي في الحفاظ على صحّة الأنسجة الضامّة، وبالتحديد أنسجة العظام، والأسنان، واللثة، كما أنّ لهذا النوع من الفاكهة دوراً مهمّاً في تحفيز الجسم على إنتاج مادة الكولاجين، وبالتالي منع ترقق العظام وهشاشتها، إذ يحتوي على عنصري الكالسيوم والفسفور بنِسبٍ عاليةٍ جدّاً.
  • يخفّف من حدة الإمساك: يتميّز الكيوي بأنه يحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، كما يُعدّ من المليّنات الطبيعية التي لها أهمية في تنظيف الجهاز الهضمي من المركبات الضارّة، مما يقلّل من تعرضه للمشاكل والاضطرابات الصحية، ومن بينها الإمساك.
  • يحافظ على صحّة القلب: للكيوي دورٌ في الحفاظ على مستويات مستقرّة لضغط الدم، ويمنع ارتفاعه، وذلك لأنّ فيه نِسبة مُرتفعة من البوتاسيوم والصوديوم، كما أنّ له دوراً مهمّاً وضرورياً في تحسين عمل العضلة القلبيّة؛ إذ يقلّل من نسبة الكولسترول الموجود في الدم، ويمنع تصلّب الشرايين والنوبات القلبيّة.
  • يعزّز جهاز المناعة: الكيوي من الفواكه الفعّالة في تحفيز الجهاز المناعي على تأدية وظائفه بكفاءة عالية، مما يزيد من قدرة الجسم على محاربة أمراض الإنفلونزا، ونزلات البرد، والرشح، وغيرها من العدوات والالتهابات.
  • يحمي من تشنّجات العضلات: يُخفّف الكيوي من تعب العضلات لا سيّما بعد ممارسة التمارين الرياضيّة القويّة، ويَمنع تقلصها، ويزيد من قوّتها، نظراً لاحتوائه على عنصري المغنيسيوم والبوتاسيوم المُغذّيين لعضلات الجسم.
  • يعالج التعب الذهني: يُحفّز الكيوي خلايا الدماغ على إنتاج الطاقة؛ ممّا يزيد من قدرة الجسم على التركيز، وبالتالي التخفيف من أعراض التعب والإرهاق الذهني والفكريّ.
اخر المقالات
‎اضف رد
الرمز الامني اضغط علي الصورة لتحديث الرمز الامني .