عدد ولايات بريطانيا

عدد ولايات بريطانيا

بريطانيا

إنّ بريطانيا هي إحدى الدول الأوروبية الواقعة على الساحل الشمالي الغربي من القارة، وتُعرف رسمياً باسم المملكة المتحدة، وعاصمتها مدينة لندن، ونظام الحكم فيها ملكي دستوري ديمقراطي برلماني، وتبلغ مساحة أراضيها 242.495كم²، وبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2016م 65.097.000 مليون نسمة، كما أنّ لغتها الرسمية اللغة الإنجليزية، وعلمتها الرسمية الجنيه الاسترليني.

عدد ولايات بريطانيا

يبلغ عدد ولايات بريطانيا أربع ولايات، وسنتحدث عن كلّ ولاية كالآتي:

إنجلترا

تقع جغرافياً في جهة الوسط وجهة الجنوب من جزيرة بريطانيا بالإضافة إلى جزر سيلي وجزيرة وايت في البحر، وتقع فلكياً على خط طول 0.07 درجة غرب خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 51.30 درجة شمال خط الإستواء، ولها حدود مشتركة مع البحر الأيرلندي، وأسكتلندا، وويلز، وبحر الكلت، وبحر الشمال، وعاصمتها مدينة لندن، وتقسم إدارياً إلى تسع وثلاثين مقاطعة، أكبرها مساحة مقاطعة يوركشير، وأصغرها مقطاعة روتلاند.

تتميز الولاية بمناخ محيطي معتدل، ويعتمد اقتصادها على كلٍّ من:

  • قطاع الصناعة كصناعة الكيماويات، والأدوية، والأسلحة، والبرمجيات، والإسمنت.
  • قطاع التجارة والمال المعتمد على بنك إنجلترا، وسوق لندن للأوراق المالية، والبنك البريطاني الوطني، وشركة لويد للتأمين.
  • قطاع إنتاج النفط والغاز الطبيعي الموجود في مياه بحر الشمال.
  • قطاع صيد الأسماك وتربية الماشية.

ويلز

تقع جغرافياً وسط شرق جزيرة بريطانيا، وتقع فلكياً على خط طول 3.38 درجة غرب خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 52.20 درجة شمال خط الإستواء، ولها حدود مشتركة مع المحيط الأطلسي، وإنجلترا، والبحر الأيرلندي، وعاصمتها هي مدينة كارديف، وتقسم إدارياً إلى اثنتي عشرة مقاطعة، ولغتها الرسمية هي اللغة الإنجليزية واللغة الويلزية.

يعتمد اقتصادها على قطاع الصناعات كصناعة الإلكترونيات، والمعادن، والكيمياويات، وقطع السيارات، وقطاع الزراعة التقليدية المنتشرة في المناطق ذات الكثافة السكانية القليلة.

إسكتلندا

تقع جغرافياً في الجهة الشمالية الغربية من القارة الأوروبية وتحديداً في الجهة الشمالية من جزيرة بريطانيا، وتقع فلكياً على خط طول 4.16 درجة غرب خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 55.51 درجة شمال خط الإستواء، وعاصمتها مدينة إدنبرة، وتقسم إدارياً إلى ثلاث وثلاثين مقاطعة، ولغتها الرسمية اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى بعض اللغات المحلية المعترف بها كاللغة الاسكتلندية واللغة الغيلية.

تأسست أسكتلندا في العصور الوسطى المبكرة وتحديداً عام 843م على يد الملك كنث مكالبن، ونظام الحكم فيها ملكي دستوري، ويتألف المجتمع السكاني فيها من عدة مجموعات عرقية كالبيض، والآسيويين، والسود، والعرب.

إيرلندا الشمالية

تقع جغرافياً في الجهة الشمالية الشرقية من جزيرة إيرلندا، وتقع فلكياً على خط طول 5.50 درجة غرب خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 54.35 درجة شمال خط الإستواء، وعاصمتها هي مدينة بلفاست، وبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2015م 1,852,168 نسمة.

اخر المقالات
‎اضف رد
الرمز الامني اضغط علي الصورة لتحديث الرمز الامني .