تنزيل ضغط الدم بسرعة

تنزيل ضغط الدم بسرعة

ارتفاع ضغط الدم

يعمل الدم الذي يسري في الشرايين والأوردة على تزويد الخلايا بالغذاء والأكسجين لاستمرار أنشطتها وبقائها حيّة، وتخليصها من السموم والفضلات، ولكن في بعض الأحيان يحدث خللٌ ما يمنع وصول الدم إلى الخلايا، فيبذل القلب مجهوداً أكبر في محاولة إيصال الدم إلى الخلايا وهذا ما يسمّى بارتفاع ضغط الدم، فإن لم ينجح القلب في ذلك، تصاب الخلايا بتلفٍ جزئي أو كلي يؤدي إلى خسارة عضوٍ، أو الوفاة، ولذلك يطلق على مرض ارتفاع ضغط الدم القاتل الصامت، وهو من الأمراض واسعة الانتشار في هذا العصر، ويعود ذلك للعديد من العوامل منها نمط التغذية، والتدخين، وزيادة الوزن، وقلة النوم، وارتفاع معدلات التوتر.

تنزيل ضغط الدم بسرعة

التدليك

يعتمد الطب الصيني القديم على تدليك منطقةٍ معيّنة من الرقبة لتنزيل ضغط الدم خلال خمس دقائق، ويكون التدليك كالآتي:

  • تمرير الأصابع بلطفٍ في المنطقة الممتدة خلف شحمة الأذن إلى عظام الترقوة، ولكن دون أي ضغط ومن الأسفل إلى الأعلى، وتكرر العملية عشر مرات لكلّ جانب.
  • تدليك الوجه في المنطقة الممتدة بين شحمة الأذن من الأمام والأنف بلطف ودون أي ضغط، ولا يهم اتجاه التدليك في هذه المنطقة سواءً مع عقارب الساعة أو عكسها.

التنفس

التنفس ببطء هو أسلوبٌ فعّالٌ لتنزيل ضغط الدم، ومن الأساليب الفعّالة لذلك ممارسة اليوجا، فهي تقلل مستوى هرمون التوتر الذي يرفع مستوى هرمون الرينين الذي يدفع الكلى إلى رفع ضغط الدم، كما يمكن الجلوس على مقعدٍ مريح له أذرع لتوفير الدعم للذرعين، والاسترخاء، ومحاولة التنفس بعمق وببطء مدّة عشر دقائق، وينصح باتباع هذه العادة كلّ صباح لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

التعرض لأشعة الشمس

فالتعرّض لأشعة الشمس في الصباح والمساء، يحسِّن المزاج، ويسيطر على مستويات أكسيد النيتريك في الدم، وبالتالي تنزيل ضغط الدم.

لمشي السريع

إنّ ممارسة النشاط البدني وخاصّة المشي السريع مدّة ثلاثين دقيقة يومياً يسهم في تنزيل الضغط الانقباضي والانبساطي من أربعِ إلى تسع نقاط.

تناول بعض الاطعمة

  • شرب الشاي: وجدت الدراسات بأنّ الأشخاص الذين يتناولون حوالي أربعة أكواب من الشاي يومياً، حافظوا على معدلاتٍ متدنية من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، أمّا الأشخاص الذين لا يتناولون الشاي كانت معدلات نبضات القلب عندهم أعلى.
  • تناول الثوم: فهو يحتوي على العديد من المركبات التي تنزِّل ضغط الدم.
  • تناول الكركم: فهو يحتوي على مادة الكركمين، وهي من مضادات الأكسدة القويّة التي تحسّن صحة الأوعية الدموية، وتنظِّم نبضات القلب، ممّا ينزِّل ضغط الدم بشكلٍ كبير.
  • تناول الفلفل الأحمر: يعمل الفلفل الأحمر على توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي تحسين تدفق الدم في الشرايين.
اخر المقالات
‎اضف رد
الرمز الامني اضغط علي الصورة لتحديث الرمز الامني .