الفيتامين الخاص بالجلد

الفيتامين الخاص بالجلد

أهمية الفيتامينات للجلد

يتأثر الجلد في حالات سوء التغذية أو اتباع الحميات الغذائية القاسية التي تهدف إلى التنحيف، فيحصل على ما يحتاجه من مكونات الغذاء الأساسية من خلال الدورة الدموية، وتُشكّل الفيتامينات جزءاً أساسياً من التغذية حيث تُساعد على نموّ خلايا الجلد والحفاظ على صحّة البشرة وجمالها، وسنعرض في هذا المقال بعض الفيتامينات الهامّة للجلد.

أفضل الفيتامينات للجلد

فيتامين A

  • يُساعد فيتامين A على إعادة بناء أنسجة الجلد وشفاء الجروح، كما يُساعد على ترطيب البشرة الجافة والمتقشّرة ويُخلّصها من البقع الداكنة أو البنيّة التي تظهر عليها، بالإضافة إلى ذلك فهو فيتامين مضادّ للشيخوخة حيث يؤخّر من ظهور الخطوط الدقيقة، والتجاعيد، وعلامات التقدّم في السنّ، ويُنصح المصابون بالصدفية باستخدامه فهو يعمل على تنظيم نموّ الخلايا الجلدية، ويُساعد في علاج المرض.
  • يُمكن الحصول على فيتامين A من البيض، والحليب، والكبد، والخضروات الورقية، والقرع، والجزر، وغيرها.

فيتامين E

  • يُعد فيتامين E الفيتامين الأساسي للحصول على بشرة صحية وجميلة، فهو يُساعد على محاربة الجذور الحرة وبالتالي يُخفف من ظهور التجاعيد، وعلامات التمدّد، والخطوط التي تظهر على البشرة، والجذور الحرّة واحدة من الأسباب الرئيسيّة المؤدية إلى شيخوخة الجلد وتتكوّن نتيجة عدّة عوامل منها التدخين، والتلوّث، والتعرّض لأشعة الشمس.
  • تُشكل بذور عباد الشمس، واللوز، والفول السوداني، والخضروات الورقية، والزيتون، وجنين القمح أبرز الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E.

فيتامين C

  • يُعتبر فيتامين C واحداً من الفيتامينات الفعّالة المضادة للأكسدة حيث يُساعد في محاربة علامات الشيخوخة للجلد كما يُحفز إنتاج الكولاجين في البشرة وهو البروتين المسؤول عن نضارة البشرة ورونقها، بالإضافة إلى ذلك فإن فيتامين C يُحافظ على نقاء البشرة ويمنحها النعومة الفائقة.
  • تحتوي معظم أنواع الفواكه على فيتامين C خاصة البرتقال، لذلك يُنصح بإضافتها إلى النظام الغذائي المُعتمد، كما تُعتبر بعض أنواع الخضراوات مصدراً جيداً لهذا الفيتامين، مثل البروكلي والطماطم والخيار والقرنبيط وبراعم بروكسل وغيرها.

فيتامينات B

  • يُستخدم فيتامين B1 للحصول على بشرة صحية وخالية من الشوائب، بحيث يعمل هذا الفيتامين على تعزيز الدورة الدموية في الجسم وبالتالي إعطاء البشرة التوهج والإشراقة الملفتة، كما يمنع ظهور البثور وحب الشباب على الجلد، وفيتامين B1 متوفر بنسبة عالية في صفار البيض، والمكسّرات، والزبيب.
  • يُساعد فيتامين B3 الجلد على تلقّي كمية كبيرة من الأكسجين وهو بذلك يمنع تفاقم حبّ الشباب وندوب البشرة الأخرى ويُحافظ عليها نقية خالية من الشوائب، ويُمكن الحصول على فيتامين B1 من الجزر، والقرنبيط، والطماطم.
اخر المقالات
‎اضف رد
الرمز الامني اضغط علي الصورة لتحديث الرمز الامني .