أهمية مهارات الاتصال

أهمية مهارات الاتصال

مهارات الاتّصال

التواصل حاجة كونيّة للتخاطب وإيصال المعلومة الهدف، حيث يتمّ إرسالها من مرسل معيّن باتّجاه مستقبل لغاية إيصال فكرة ما، ويقوم نجاح هذا التخاطب على مهارات لدى المرسل، وعلى مدى حرفيته في تغليف المعلومة بالغلاف المناسب وتقديمها في الوقت المناسب للشخص المناسب، ليتمّ نجاح وتلقّي الاستجابة المنشودة من هدف التواصل لذا تعدّ مهارات الاتّصال علماً ضروريّاً يحتل مكانة هامّة في جوانب متعدّدة لا بد من اكتسابها كأحد مهارات الحياة الضروريّة.

يمكن تعريف مهارات الاتّصال بأنها علم يعنى بتعلّم مكنونات آليات التواصل لتعزيز ملكة الإرسال لدى المرسل وذلك بإتقان استخدام  الوسيلة المعدّة لنقل الرسالة إلى مستقبلها بشكل يتيح فهمها والتفاعل معها بأسرع وقت وأفضل طريقة.

أهمّيّة مهارات الاتصال

  • إتاحة استخدام وسائل الاتّصال بكافّة أنواعها حيث تشمل مهارات الاتصال تعلّم وسائل التخاطب بكافّة أنواعها: التخاطب الجسدي بلغة الجسد، والتخاطب الشفويّ باستخدام اللسان، ولغة خاصّة بالتواصل لإكمال عمليّة الاتّصال، واستخدام وسائل الاتّصال التكنولوجيّة من خلال التراسل الإلكترونيّ، حيث يتطلّب ذلك عدةّ مهارات مثل: القدرة على إيصال الرسالة للمستقبل بشكل يتوائم مع مستوى مستقبل الرسالة، تفادي تأثيرات التشويش على عمليّة الاتّصال، معرفة مستوى المخاطب من خلال القدرة على تحليل استجابته للرسالة.
  • تتيح مهارات الاتصال لصاحبها النجاح في ميادين العمل التسويقيّ للمنتج، فمن يملك مهارات التواصل المناسبة تفتح له أبواب التسويق والترويج من أوسع أبوابها لقدرة المستخدم لها على إقناع المستهلك بشراء المنتج من خلال تحليل الإشارات التي تصدر عن المستهلك حال عرض المنتج عليه واستخدام الكلمات المناسبة التي تؤثّر على صنع قراره الداخليّ بواسطة التأثير الخارجيّ.
  • تعكس معلومات هامّة عن الشخصيّة المقابلة، فهي علم يدُرس لإضفاء الرضا والقبول للاشخاص بفتح قنوات التواصل، فغالبا ما يكون الحكم على الشخص من خلال مظهره مختلفاً عنه حال فتح قناة التواصل معه سلبا وإيجابا.
  • تعدّ مهارات الاتصال ركناً أساسيّاً من أركان الحلقة التعليميّة، فلا يكفي علم المدرس وحده في الحلقة التدريسيّة سواء في المدرسة أو الجامعة فلابدّ للمدرس من اتقان مهارات الاتصال التي بها تنجح العمليّة التعليميّة، وذلك باتقان استخدام وسيلة الاتّصال المناسبة بالشكل والوقت المناسبين لإيصال المعلومة.
  • يقوم فن علم الخطابة على ركيزة أساسيّة تتمثل بقدرة الخطيب على إجادة مهارات التواصل ولك أن تنظر للفرق بين أداء خطباء المنابر لنفس الخطبة؛ فكم من خطيب يخطب والحضور نيام جرّاء عدم توفّر أدوات مهارات التواصل لديه.
  • تعتبر مهارات الاتصال أحد أهمّ العلوم التي تدرس في معاهد العلوم الجنائيّة ومجالات العمل الشرَطي، فبها تتمّ محاورة المقدمين على الجرائم لصدّهم عن ارتكابها قبل وقوعها، وهي أيضا أساس علم التحقيق الجنائيّ التي تدور على استخدام مهارات الاتّصال بالحوار والإقناع للوصول إلى منفذ العمل الجرميّ وإثبات الأدلة التي تدينه من خلال الحصول على الاعتراف الشفويّ.
اخر المقالات
‎اضف رد
الرمز الامني اضغط علي الصورة لتحديث الرمز الامني .