أفضل غذاء للحامل في الشهور الأولى

أفضل غذاء للحامل في الشهور الأولى

صحة الحامل

تعي نسبة كبيرة من الحوامل في أشهرهنّ الأولى بضرورة تركيزهن على تناول الأطعمة والأغذية الصحية التي تقدم الفائدة لهن ولأجنتهن، والابتعاد عن الأطعمة الدسمة التي لا تقدم سوى الدهون المخزنة في مختلف مناطق الجسم، إلا أن البعض منهم يجهل ماهيّة أنواع الأغذية والأطعمة الواجب تركيزهن عليها، وفيما يلي توضيح لأفضل الأغذية الواجب على الحوامل تناولها في الشهور الأولى.

أفضل غذاء للحامل في الشهور الأولى

  • السبانخ، يقدم السبانخ فائدة كبيرة في تشكيل الجهاز العصبي للجنين والذي يبدأ تشكله خلال الشهور الأولى من عمر الجنين، وذلك لاحتواء السبانخ على كميات كبيرة من حمض الفوليك، والذي يعتبر أحد الأحماض المهمة لتشكيل جهاز المناعة، ويمكن الاستفادة من السبانخ عن طريق إضافته إلى البيض المقلي أو إلى سلطة الخضار أو حساء الخضار.
  • العدس، يعتبر العدس من الأغذية الضرورية لمساعدة الجنين في تكوين العضلات والأنسجة وبنائها بشكل سليم، وذلك لاحتوائه على معدلات عالية من البروتين النباتي والذي يشكل عنصر أساسي في بناء العضلات، ويمكن الاستفادة من العدس الكامل من خلال سلقه مع الأرز لعمل المجدرة، أو شوربة العدس المجروش.
  • السلمون، يحتوي السلمون على نسب عالية من الكالسيوم وفيتامين د، اللذان يلعبان دوراً مهماً جداً في تكوين عظام الجنين وزيادة كثافتها وصلابتها، بالإضافة إلى احتوائه على عدد من الدهون غير المشبعة اللازمة لتطوير الجهاز العصبي وجدران الخلايا.
  • الحمضيات، تشكل الحمضيات كالبرتقال والليمون مصدراً غنياً لحمض الفوليك المساعد في تشكيل الجهاز العصبي للجنين، كما تحتوي الحمضيات على كميات كبيرة من فيتامين C والذي يساعد في بناء الجهاز المناعي وتقويته، ويمكن الاستفادة من الحمضيات من خلال تناول ثمارها، أو إضافة عصيرها على الطعام كما هو الحال في الليمون.
  • الدجاج، يحتوي الدجاج على الحديد الذي يساعد في تكوين كريات الدم الحمراء لدى الجنين، كما يقي الأم من التعرض للأنيما وفقر الدم، بالإضافة إلى كونه مصدر غني بالبروتين اللازم لبناء عضل الجنين وأنسجته المختلفة.
  • اللوز، يعتبر اللوز مصدراً مهماً لأنواع متعددة من البروتين والدهون غير المشبعة، والتي يلعب كل منها دوراً مهماً في تشكيل الجهاز العصبي وبناء الخلايا المختلفة، ويمكن تناول اللوز كما هو أو من خلال طحنه وخلطه مع الزبادي.
  • الحليب ومنتجاته، يقدم كل من الحليب ومنتجاته المختلفة من ألبان وزبادي وجبن ولبنة وغيرها الكثير كميات كبيرة من الكالسيوم وفيتامين د لكل من الأم والجنين، والذي يساعد في تكوين عظام وأسنان الجنين بالإضافة إلى الشعر والأظافر، كما يمنع إصابة الأم بهشاشة العظام أو ضعف الأسنان وتسوسها.
اخر المقالات
‎اضف رد
الرمز الامني اضغط علي الصورة لتحديث الرمز الامني .