أعراض أمراض القلب وانسداد الشرايين

أعراض أمراض القلب وانسداد الشرايين

أمراض القلب وانسداد الشرايين

تحدث الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين، نتيجة تناول الأطعمة الدسمة جداً لفترة زمنية طويلة، حيث تتراكم الشحوم الدهون والكولسترول في الشرايين، مما يؤدي إلى تضيقها تدريجياً، وبالتالي ضعف تدفق الدم، والإصابة بالأمراض، كما تنتج أحياناً أمراض القلب والشرايين بسبب وجود عوامل وراثية، حيث يعاني بعض الأشخاص من عدم قدرة أجسامهم على تفكيك الشحوم والكولسترول وراثياً، مما يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

أعراض أمراض القلب وانسداد الشرايين

الإحساس بالألم

يعتبر الإحساس بالألم من أهمّ الأعراض التي تظهر عند الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين، وخصوصاً مرض الشريان التاجي، ويتميز ألم أمراض القلب، باشتداده عند التعب، واختفاء الألم عند الاسترخاء، وهذا دليلٌ على أمراض القلب، حيث يبدأ الألم عند الشعور بوجود وخز كالسكين، ويكون ألماً مفاجئاً، ويتركز الألم خلف القفص الصدري، مع التوجه لليسار قليلاً من خط الوسط، أسفل عظمة القفص مباشرةً، وقد ينتقل الألم أحياناً إلى الظهر والرقبة.

ضيق التنفس

الشعور بضيق التنفس، والإرهاق من إدخال وإخراج النفس، وقد يكون من أعراض الإصابة بفشل في عضلة القلب، بالإضافة إلى السعال والشعور بالفزع والقلق، وخصوصاً قبل النوم وخلاله.

الشعور بالتعب والضعف

يشعر الأفراد المصابون بمشاكل في القلب والشرايين، مثل توسع الشريان التاجي، بالتعب والإجهاد بسرعة، كما تزيد الأدوية التي يتناولها مرضى القلب، مثل مدرات البول، الشعور بالضعف، وعدم القدرة على القيام بالمهام اليومية العادية.

زيادة خفقان القلب

تصبح دقات القلب أسرع من معدلها الطبيعي عند الإصابة بأمراض القلب والشرايين، حيث من الممكن الشعور بالنبضات عند وضع الإبهام على مفصل اليد، بشكلٍ موازٍ لقياس النبض، حيث ستظهر دقات القلب غير منتظمة، ويشعر المريض بالرغبة بالتقيؤ، والغثيان، بالإضافة إلى السعال الجاف، أو الذي يصاحبه البلغم.

الاستسقاء

يعرف الاستسقاء على أنّه التورم الذي يصيب البطن والساقيين عند الإصابة بقصور في عضلة القلب، بالإضافة إلى الإصابة بالكدمات المزرقة بسبب نقصان الدم في الأوعية الدموية.

الإغماء

يصاب بعض الأشخاص بالإغماء لبضع دقائق عند انخفاض تدفق الدم بشكلٍ مفاجئ إلى الدماغ، بسبب عدم توازن دقات القلب، كما أنّ إصابة الشرايين تؤدي إلى انخفاض النبض وخصوصاً في منطقة العنق، مما يؤدي إلى حدوث الإغماء، وبالتالي الإصابة بصدمة قلبية مفاجئة.

عسر الهضم والحرقة المعوية

يعاني الكثير من المصابين بأمراض القلب وانسداد الشرايين من عسر هضم، وحرقة معوية بسبب حدوث قصور في عمل الشريان التاجي، بالإضافة إلى وجود صعوبات في بلع الطعام.

أوجاع الرأس والرقبة

يؤدي ارتفاع الضغط الموجود على الشرايين، أو هبوطه، إلى الشعور بأوجاع في الرأس والرقبة.

اخر المقالات
‎اضف رد
الرمز الامني اضغط علي الصورة لتحديث الرمز الامني .