أبواب الصدقة في رمضان

أبواب الصدقة في رمضان

شهر رمضان

يعتبر شهر رمضان المبارك شهر الخيرات العظيم، ففي هذا الشهر تتنزل الرحمات على العالمين، وهو فرصة عظيمة إن اغتنمها الإنسان، وأخلص في العبادة زاد قرباً من الله تعالى، وبلغ أعلى الدرجات. وأفضل الأعمال التي يجدر على الإنسان المسلم القيام بها في شهر رمضان المبارك الصدقة، إذ إنّ لهذا العمل المبارك فضل عظيم خاصة في هذا الشهر، وفيما يلي سنذكر بعض أبرز أبواب إخراج الصدقة في هذا الشهر الفضيل.

أبواب الصدقة في شهر رمضان

الصدقة المباشرة

يحتاج الفقراء، والمحتاجون في كافة أوقات العام إلى من يحنو عليهم، ويأخذ بأيديهم، ويساعدهم على تجاوز الأوقات، والظروف المادية الصعبة التي يمرون بها، ومن هنا فإنّ أفضل أنواع الصدقات بالنسبة لهم الصدقات المادية المباشرة، والتي تقضي عنهم حوائجهم، وتفرج عنهم كرباتهم، وتفرح عائلاتهم، وتعينهم على أداء عبادة الصوم العظيمة، والتي يشعرون بصعوبتها أكثر من غيرهم نظراً لضيق أحوالهم.

تقديم وجبات الإفطار للصائمين

هناك العديد من الفقراء الذين لا يجدون ما يأكلونه سواءً في شهر رمضان المبارك، أم في غيره من العام. إلى جانب ذلك، فإنّ هناك بعض الناس ممن لا يستطيعون الوصول إلى منازلهم في أوقات الإفطار، فضلاً عن وجود فئة من الناس تتطلب طبيعة أعمالهم البقاء إلى وقت متأخر في أماكن عملهم مما يجعلهم غير قادرين على تناول طعام الإفطار مع أسرهم. ومن هنا، فإنّ تقديم وجبات الإفطار لكل هذه الفئات تعتبر من ضروب الصدقات العظيمة.

التصدق بالملابس

إن إدخال الفرحة إلى قلوب المحتاجين في شهر رمضان وغيره يعتبر من أعظم الأعمال، ولهذا فإن شراء الملابس الجديدة، وتقديمها للفقراء وخاصة الأطفال، وإدخال بهجة العيد إلى نفوسهم يعتبر من الصدقات التي ينال بها المسلم الأجر والثواب من الله تعالى، والتي تزيد تواصل، وتعاضد أبناء المجتمع مع بعضهم البعض.

تخصيص جزء من الوقت لأعمال الخير

إن تخصيص جزء من الوقت في شهر رمضان المبارك، لصلة الآخرين، وتفقد أحوال المحتاجين، والتقريب بين الناس، والمساهمة في حل المشكلات الاجتماعية، يعتبر من ضروب الصدقات العظيمة التي يخرجها الإنسان عن وقته، والذي يعتبر نعمة عظيمة منَّ الله تعالى بها على الناس.

إدخال الفرحة إلى قلوب الأطفال الفقراء

في نهاية شهر رمضان المبارك، وحتى يشعر الأطفال ببهجة العيد، فإن إخراج الصدقات التي تفرحهم، وتدخل البهجة إلى قلوبهم يعتبر من أبواب الصدقة، كشراء الألعاب لهم، وإقامة الفعاليات الجميلة المبهجة، والعديد من الأمور الأخرى.

اخر المقالات
‎اضف رد
الرمز الامني اضغط علي الصورة لتحديث الرمز الامني .